fbpx
+967 776 180 974 info@loop-pr.com Yemen, Sana'a, Hadda St

مفهوم UTM parameters وكيف يؤثر في التسويق الرقميّ؟

يعدّ تتبّع وتحليل الحمَلات الإعلانية واحدةً من أهم المهارات في مجال التسويق الرقميّ، حيث تمكّنك تلك المهارة بسهولة، من معرفة وقياس درجة نجاح أو فشل الحملة، حيث -عن طريق تتبّع وتحليل الحملة- تستطيع تحديد نقاط القوة والضعف في حملتك، ما يساعدك على تحقيق أفضل النتائج.

شركة لووب تصميم مواقع وتطبيقات وتسويق الكتروني

واحدة من أهم المفاهيم التي تساعدك في ترتيب الحملات وتتبعها، وبالتالي تسهيل تحليلها هي UTM parameters، معظم العاملين في مجال التسويق الرقمي قد يكونون سمعوا عنها من قبل، ولكن يغيب عن البعض كيف تعمل، وكيف يستخدمها لتحقيق أكبر فائدة!

صفحتنا على الفيس بوك

UTM parameters، هي –ببساطة- مفاتيح تمنحك معلومات مهمة عن زوّار موقعك، من خلال الحمَلات التي تعمل عليها وتستخدم فيها رابطًا معيّنًا أو مجموعة روابط على منصات مختلفة، بحيث تستطيع استخدامها -في ما بعد- في تحليل نتائج الحملة.

شاهد فيديو لخدماتنا

إليك نظرة سريعة على أشهر المفاتيح المستخدمة:
وسيط الحملة (Campaign Medium): تكون -في الغالب- عن شيء عامّ مثل Paid –CPC –Organic –Email…، إلخ.

مصدر الحملة (Campaign Source): اسم الموقع أو اسم المصدر المباشر للزيارات، مثل فيسبوك، جوجل أدووردز، جوجل سيرش، أو قائمة بريد معينة لديك.

اسم الحملة (Campaign Name): هنا نضع اسم الحملة أو العرض أو حتى الهدف من الترويج: مثل Lead generation for X، 2020 new year discounts…، وهكذا.

محتوى الحملة (Campaign Content): لا يُستخدم بشكل واسع أو أساسيّ، مثل الـ3 المفاتيح السابقة، لكن هنا نضيف المحتوى المرتبط بالرابط نفسه، في حال استخدام نفس الرابط في الصفحة أكثر من مرة، فمن الممكن أن تختلف أماكن الأزرار لنفس الرابط، في تلك الحالة، يمكن أن تقوم بـCampaign content لمعرفة الفارق بينهم، بدلًا من تغيير الـUTM parameters كلها.

مصطلحات الحملة (Campaign Term): أيضًا ليست أساسية، لكنها تعطيك معلومات إضافية، مثل العبارات الرئيسية والكلمات المفتاحية، والتي لا تُستخدم بشكل كبير، خصوصًا في Google ads؛ لأنه يقوم من نفسه باقتراح الكلمات المفتاحية.

كيف تعمل تلك المفاهيم؟
كما ذكرنا من قبل، تتبع وتحليل الحملات مهارة يجب أن تضعها في حسبانك؛ لأنه لا توجد أداة تمكّنك من ذلك بدقّة وسهولة، لذلك يجب أن تكون عندك خطة قبل إطلاق الحملة، وأن تحدّد كيف ستتابعها، وما هي البيانات التي تحتاج إلى معرفتها لتقدير نجاح الحملة وتحقيق أفضل النتائج.

لذلك إذا كانت لديك معرفة جيدة في كتابة الكود البرمجيّ، يمكنك كتابتها بنفسك بدلًا عن استخدام أداة، لكن إن لم تكن لديك خبرة برمجية، فيمكنك استخدامها عن طريق أدوات عديدة متاحة على الإنترنت، مثل أداة جوجل UTM builder؛ حيث تستطيع –بسهولة- أن تضع الرابط الخاص بك وتضيف كل الـParameters التي ذكرناها، وستجد في النهاية الرابط النهائي.

أين تظهر تلك المعلومات؟
تظهر المعلومات في أدوات التحليل المختلفة التي تستخدمها في موقعك، مثل Google analytics.


Notice: Trying to access array offset on value of type null in /home/u860111727/domains/loop-pr.com/public_html/wp-content/themes/loop/single.php on line 43