fbpx
+967 776 180 974 info@loop-pr.com Yemen, Sana'a, Hadda St
خطة العمل المالية

الخطة المالية للشركة

تعلم كيفة إنشاء الخطة المالية لشركتك

تحتوي الخطة المالية لشركتك على واحدة من أهم الوظائف لإثبات أن مفهوم عملك قابل للتطبيق.. قد يكون دافعك لبدء عمل تجاري هو الحرية أو الثراء.. لكن هناك شيء مشترك لدى جميع الشركات وهو أنها تحتاج إلى كسب المال وارتفاع نسبة الدخل.

خطة العمل المالية

إذا كنت ترغب في تأمين الاستثمارات الخارجية  فعليك تضمين الخطة المالية كجزء من خطة عملك. يمنح هذا المستند المستثمرين حافزًا للاستثمار في عملك من خلال منحهم صورة واضحة للتنبؤات المالية والمخاطر..

  • توقعات المبيعات. هو إسقاط لإيرادات المبيعات الخاصة بك على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة.. يعتمد عادةً على بيانات وتقدير المبيعات وتحليل السوق.
  • ميزانية النفقات. ستحدد ميزانية النفقات جميع النفقات اللازمة لبدء وتشغيل عملك.. وإذا كان عملك قد بدأ للتو  سيتعين عليك إنشاء تقديرات لمعظم النفقات.. إذا كنت تعمل بالفعل أيضا يمكنك استبدال تكاليف بدء التشغيل بتكاليف التوسع.
  • بيان التدفق النقدي. يُظهر بيان التدفقات النقدية كيف يتدفق النقد داخل وخارج عملك خلال فترة زمنية محددة.. وينقسم التحليل إلى ثلاث فئات رئيسية:
  • التشغيل.
  • الاستثمار.
  • التمويل.

بيان الربح والخسارة. يلخص بيان الربح والخسارة إجمالي الدخل والنفقات الخاصة بك لفترات من الوقت – عادة ما تكون سنة أ أقل –  ويساعد هذا البيان أصحاب الأعمال على تصور التعديلات التي يمكنهم إجراؤها على كل من المبيعات والنفقات لتصبح أكثر ربحية.. ويوضح كيف تؤثر المبيعات والنفقات على بعضهما البعض.

الميزانية العمومية. تعرض الميزانية العمومية لمحة عن الأصول والخصوم وحقوق المساهمين الحالية للشركة.. فمن الأفضل استخدامه مقارنة بالميزانيات القديمة للحصول على صورة كاملة.

تحليل التعادل. يحلل هذا التقرير نقاط السعر والطلب في السوق لتحديد حجم المبيعات اللازمة لتغطية تكلفة إدارة عملك.

تسمح لك التقارير المختلفة في خطتك المالية بالحصول على صورة كاملة عن مدى قابلية نشاطك التجاري على المدى القصير والطويل معا.. وهي ضرورية لتخطيط مستقبل عملك وتأمين الاستثمارات.. لمتابعة تجميع خطتك.. وسنتجاوز أهم العناصر الأساسية للخطة المالية ( بيان الدخل ، وإسقاط التدفق النقدي ، والميزانية العمومية ).

بيان الدخل

إذا قارنت عملك بسيارة ، فإن بيان الدخل الخاص بك سيقيس كفاءة المحرك. وذلك لأن المبيعات والدخل يغذيان عملك. يساعدك بيان الدخل في الحصول على نبضات حول مدى ربح عملك وإداراته التي هي نجوم ومتفجّلون.

ما هو الهدف من  بيان الدخل الخاص بك؟ هو مساعدتك في حساب صافي الدخل الخاص بك.. المعادلة هي صافي الدخل = (الإيرادات + المكاسب) – (النفقات + الخسائر). كما ترون  وهناك خمسة مكونات صافية لبيان الدخل.

الإيرادات. تتمثل الخطوة الأولى لتجميع بيان الدخل الخاص بك في حساب مقدار ما تحققه شركتك من إيرادات ، سواء من حيث الطرق المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بخدماتك الأساسية.

المكاسب. بعد ذلك تحتاج إلى حساب الدخل الذي تجنيه من مبيعات أخرى.. ويمكن أن يشمل ذلك بيع الممتلكات مثل: السيارات والمباني وغيرها من المعدات.

النفقات. الآن ستحتاج إلى حساب الأموال التي تترك عملك.. ويشمل ذلك جميع التكاليف التي تتحملها الشركة من أجل تحقيق إيرادات.. قد يمثل جمع كل بيانات النفقات تحديًا.. ولكن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يجعل ذلك سهلا هو الاستفادة من النماذج الرقمية لتقارير النفقات الخاصة بك.

الخسائر. وتسمى هذه بالخسائر لأنها على عكس النفقات.. لأنها لا تساعد الشركة على توليد الإيرادات مثال على ذلك هو رد عميل غير سعيد عن الخدمات التي تم تنفيذها بالفعل.

الدخل الصافي. بمجرد الحصول على أرقامك من الخطوات من الأولى إلى الرابعة ، يمكنك استخدام المعادلة التي ذكرناها سابقًا: (الإيرادات + المكاسب) – (النفقات + الخسائر) = صافي الدخل.

بيان الدخل لخطة العمل مفيد بشكل خاص لتحديد ربحية عملك. ولكن يمكنك أيضًا استخدامه لمعرفة أداء عملك مقارنةً بالشركات المماثلة في مجال عملك.. يمكن لبيان الدخل أن يمكّن فريق قيادتك من اتخاذ القرارات وتغيير المسار عندما تكون الأمور خارج المسار الصحيح.

الميزانية العمومية

هل تبحث عن رؤى سريعة لصحة عملك المالية؟ إذا كان الأمر كذلك فإن الميزانية العمومية ستكون أفضل صديق لك.. الميزانية العمومية هي لقطة عن وضعك المالي لفترة زمنية محددة.. عند مقارنتها بالميزانية العمومية من الماضي  يمكنك تجميع صورة أوسع عن أداء شركتك وتحديد الاتجاه.

أشهر 5 طرق لربح المال من الإنترنت

صفحتنا على الفيس بوك


Notice: Trying to access array offset on value of type null in /home/u860111727/domains/loop-pr.com/public_html/wp-content/themes/loop/single.php on line 43