fbpx
+967 776 180 974 info@loop-pr.com Yemen, Sana'a, Hadda St
مبادئ التسويق في التجارة الإلكترونية

مبادئ التسويق في التجارة الإلكترونية

مبادئ التسويق في التجارة الإلكترونية

معرفة مبادئ التسويق مهم جدا من أجل تطوير الاستراتيجيات الصحيحة لتقديم المنتح والعلامة التجارية للمستهلكين بكفاءة عالية.. وفي هذه المقالة سنتعرض لكم مبادئ التسويق والأشياء التي تحتاج إلى الاهتمام بها.

عند تحديد مبادئ التسويق ستفهم كيف يمكنك تحديد الاستراتيجيات وخارطة الطريق وكل ما يجب عليك الانتباه إليه.. وعلى الرغم من أنها تتكون من أربعة مبادئ رئيسية في الأربعينيات من القرن الماضي، الماضي إلا أنه في عام 1981 تم زيادة مبادئ التسويق إلى سبع مبادئ كما سنذكرها بالتفصيل في الجزء الأسفل.

ماهي مبادئ التسويق؟

1- المنتج

يجب أن يكون لديك منتج للقيام بالجهود التسويقية الخاصة بك، وفي هذه المرحلة فأنت تحتاج إلى الإجابة عن بعض الأسئلة حول المنتج وهي:

  • هل هناك طلبات هلى منتجاتك في السوق الحالي؟
  • هل يحل منتجك مشكلة معينة للمستهلكين؟
  • هل هناك شركات أخرى منافسة تبيع هذا المنتج؟
  • ما هي استراتيجيات التسويق والإعلان والتسعير الخاصة بالمنافسين؟
  • ما هي المنتجات ذات الجودة التي يمكن أن تلبي احتياجات السوق؟
  • ما هي الاختلاات والمزايا بين منتجك وبين منتجات المنافسين؟

عند الإجابة عن هذه الأسئلة ستحصل على بعض البيانات والمعلومات حول منتج وحول السوق وعن الجمهو المستهدف والمنافسين.

ومن هنا يمكنك التعرف على منتجك بشكل أفضل.حتى تتمكن من اتخاذ خطوات أكثر دقة لاستراتيجيات التسويق الخاص بك.. ولكن إذا كان المنتج الخاص بك لا يكفي للاحتفاظ به في السوق الحالي، فإنه يمكنك اللجوء إلى منتجات أخرى مختلفة، أو يمكنك العمل على تطوير المنتج الخاص بك وهو الأفضل لك، وذلك من خلال إجراء دراسات للبحث والتطوير على المنتج الخاص بك.

2- التسعير ( السعر)

يحتل التسعير المبدأ الثاني من مبادئ التسويق.. ويعد تطبيق استراتيجيات التسعير الصحيحة أمر مهم في غاية الأهمية لجهودك التسويقية، والوصول إلى المستهلكين في السوق الحالي.

3- التوزيع (المكان)

يجب عليك تحديد قنوات التوزيع والمبيعات الخاصة بك.. وهنا قد تحتاج للقيام ببعض الأنشطة التسويقية المختلفة لكل قنوات البيع

وإعداد حملات إعلانية تستهدف المستهلكين في الأسواق الافتراضية وتحيقيق الاستفادة من الإعلان عن أماكن السوق.

4- الحملة والترويج

العنصر الرابع ضمن مبادء التسويق للوصول إلى الجمهور المستهدف والترويج للمنتج من خلال قنوات الييع المناسبة وتنفيذ هذه العروض الترويجية التي تلبي طلب السوق تؤثر أيضا على كفاءة جهودك التسويقية.

5- المستهلك (الجمهور)

والمستهلك أحد أهم العناصر بين مبادئ التسويق يعد تحليل المستهلكين بشكل صحيح وفهم توقعاتهم وإيجاد منتجات من شأنها حل مشكلاتهم أحد مفاتيح النجاح وراء نجاح علامتك التجارية، ولذلك فأنت السبب بحاجة إلى تحليل المستهلكين بشكل صحيح.

6- التعبئة والتغليف

يجب عليك تغيير وجهة نظر المستهلكين بطريقة إيجابية عن طريق استخدام الألوان والصور المناسبة، مع إيلاء اهتمام خاص لتصميم العبوات.

7- المواقع

وهو العنصر الأخير من عناصر مبادءئ التسويق، تؤثر الطريقة التي تضع بها المنتج في السوق بشكل مباشر على تسعير المنتج ، ونوع المستهلكين الذين ستصل إليهم، وكيف أو من خلال القنوات التي ستقوم بجهود التسويق الخاصة بك.

أهمية التسويق الإلكتروني 2020

صفحتنا على الفيس بوك