fbpx
+967 776 180 974 info@loop-pr.com Yemen, Sana'a, Hadda St
تحليل الجمهور المستهدف

كيف يتم تحليل الجمهور المستهدف ؟

أولا: ماهو الجمهور المستهدف ؟

الجمهور المستهدف هو مجموعة ذات خصائص وصفات وسلوكيات محددة، تسعى الشركات للوصول إليه من خلال تحليل الجمهور المستهدف لبيع منتجاتها وعرض العلامة التجارية التابعة الخاصة بها.

كيف يتم تحليل الجمهور المستهدف؟

عند البدء بتحليل الجمهور يجب عليك تغيير استراتيجياتك في التسويق والإعلان التي قمت بها في الماضي

ووضعها في خطة جديدة، وفي هذه الحالة قم باتباع الخطوات التالية:

-تحديد الجمهور المثالي

أول خطوة هي أن تقوم بتحديد الجمهور المستهدف المثالي الذي يناسب علامتك التجارية وتريد الوصول إليه، وفي هذه الأثناء هناك بعض الخصائص التي يجب عليك التركيز فيها وهي كالتي:

  • العمر
  • الجنس
  • السكن
  • الاهتمامات
  • العادات
  • العمل
  • الدخل
  • الحالة الاجتماعية
  • المستوى التعلمي

ومن خلال هذه الخصائص يمكنك الحصول على استنتاجات أكثر تفصيلا ودقة حول الجمهور المستهدف الذي قد يكون مرتبطا بشكل مباشر بالخدمات والمنتجات التي تقدمها.

-تقسيم الجمهور المستهدف

ومن المهم جدا إنشاء التقسيمات الفرعية الخاصة بك لأنك قد تحتاج أحيانا إلى تطبيق استراتيجيات تسعير مختلفة من خلال إجراء دراسات تسويقية وإعلانية مختلفة وفقًا لهذه الأقسام.

و عند تقسيمك للجمهور المستهدف فإنه يجب عليك أيضا التركيز في بعض المواضيع التالية:

  • التركيب الديمغرافي
  • الموقع الجغرافي
  • الاهتمامات
  • الاحتياجات

فهذه الأقسام سوف تساعدك كثيرا جدا في تقسيم وتوزيع الجمهور المستهدف وتحقيق الوصول بدقة فائقة وأكثر كفاءة.

-جمع أكبر قدر ممكن من البيانات

من خلال إجراء الاستنتاجات حول الجمهور المستهدف يجب عليك أن تقوم بجمع أكبر قدر ممكن من البيانات للتعرف عليهم بشكل أفضل وأدق

ويمكنك القيام بذلك من خلال قراءة بعض التقارير والبحوث الموجودة في شبكة الإنترنت، أو الوصول إليهم من خلال استطلاعات الرأي العام في الشارع أو عن طريق صفحات التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلأى ذلك يمكنك جمع البيانات والمعلومات حول زوار موقع التجارة الإلكترونية بواسطة “Google Analytics” والوصول إلى معلومات حول متابعيك باستخدام ميزة الإحصائيات الخاصة بحسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

-تحديد المشاكل التي تحلها منتجاتك

ولتحليل الجمهور المستهدف فأنت تحتاج أيضا إلى تحديد المشاكل التي تحلها منتجاتك.. وبهذه الطريقة تنطلق من منتجاتك للوصول إلى قاعدة العملاء المثالية.

أي المستهلكين أكثر ملاءمة لمنتجاتك؟

وكيف يستفيدون منها وما هي المشاكل التي يحلونها في الحياة اليومية؟

عندما تجيب على هذه الأسئلة، ستتعرف أيضًا على نوع ملف تعريف العميل الذي يجب عليك معالجته.. من المهم أيضًا إجراء هذه الدراسات من أجل زيادة الطلب على منتجاتك.

-تحليل المنافسين

وفي أثناء تحليلك للجمهور يمكنك أيضا الاستفاده من منافسيك المحتملين

يسمح لك بتحليل الجماهير المستهدفة للشركات التي تنافسك بشكل مباشر ، لفحص سياساتها الإعلانية والتسويقية والتسعيرية ، والحصول على معلومات حول الجمهور المستهدف الذي تصل إليه.

يساعدك جمع المعلومات حول جمهورهم المستهدف بشكل مباشر على رؤية الوضع الحالي للسوق ، ويساعدك على فهم توقعات الجماهير.

-تحديد قنوات التسويق الخاصة يك

وفي عملية تحليل الجمهور تحتاج أيضا كيفية ومكان الوصول للجمهور المستهدف

ولهذا السبب فإنه يجب عليك معرفة وتحديد القنوات الأكثر نشاطا والتي يقضي فيها جمهورك المثالي وقتا طويلا

وتحديد القنوات التي يمكن الوصول إليها يجب عليك أيضًا التخطيط لكيفية الوصول إلى جمهورك المستهدف بأفضل طريقة من خلال تحليل مفاهيم مختلفة مثل إعلانات الشبكات الاجتماعية وحملات Google Adwords ودراسات التسويق المؤثرة والمحتوى المدعوم.

-إنشاء ملف تعرف العميل الخاص بك

وبناءً على المعلومات التي حصلت عليها مسبقا، يمكنك البدء في إنشاء ملف تعريف العميل المثالي وذلك بعد تحديد البنية الديموغرافية.

يمكنك إنشاء ملف تعريف عميلك المثالي من خلال ملاحظة موقعه واهتماماته ومشكلاته والحلول التي يحتاجون إليها والمشكلات التي تحلها علامتك التجارية للمستهلكين وعادات التسوق للمستخدمين.

دراسات تسويق الأداء وكيف يتم قياسها؟

صفحتنا على الفيس بوك


Notice: Trying to access array offset on value of type null in /home/u860111727/domains/loop-pr.com/public_html/wp-content/themes/loop/single.php on line 43